الدلعـ باسمى انكتب ^ ^
عضوة محبوبهـً
67 5173 3 جوجل هونى بالم ـنتدى أوسمـﮧ : أوسمـﮧ للمسابقآت :
| موضوع: >> أسماء الله الحسنى ومعانيها << الخميس فبراير 10, 2011 6:59 pm | |
| >> أسماء الله الحسنى ومعانيها << الله :اسم دال على الذات الجامعة الصفات الإلهية كلهاالرحمن:واسع الرحمة لخلقه مؤمنهم وكافرهم في معاشهم ومعادهم الرحيم:المعطى من الثواب أضعاف العمل ولا يضيع لعامل عملا الملك:المتصرف في ملكه كما يشاء المستغنى بنفسه عما سواه القدوس:المنزه من كل وصف يدركه حس او خيال الطاهر المطهر عن الآفات السلام:المسلم من العيوب والنقائض الناشر سلامته على خلقه المؤمن: المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه المؤمن عباده من الخوف المهيمن:المسيطر على كل شئ بكمال قدرته القائم على خلقه العزيز:الغالب الذي لا نظير له وتشد الحاجة إليه الجبار:المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل احد المتكبر:المتفرد بصفات العظمة والكبرياء المتكبر عن النقص والحاجة الخالق:المبدع لخلقه بإرادته على غير مثال سابق البارئ:المميز لخلقه بالأشكال المختلفة بريئة من التفاوت وعلام التناسب المصور:الذي أعطى لكل خلق صورة خاصة وهيئة مفردة الغفار:الذي يستر القبيح في الديار ويتجاوز عنه في الآخرة القهار:الذي يقهر الجبابرة بالأمانة والإذلال ولا مرد لحكمه الوهاب:المتفضل بالعطايا المنعم بها دون استحقاق عليه الرزاق:خالق الأرزاق المتكفل بإيصالها إلى خلقه الفتاح:الذي يفتح خزائن رحمته لعباده ويعلى الخلق ويخزى الباطل العليم:المحيط علمه بكل شئ ولا تخفى عليه خافية القابض:قابض بره عمن يشاء من عباده حسب إرادته الباسط:ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته الخافض:الذي يخفض الكفار بالاشقاء ويخفضهم في دركات الجحيم الرافع: المعلى لأقدار يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة المعز:المعز المؤمنين بطاعته الغامر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته المذل:مذل الكافرين بعصيانهم مبوء لهم دار عقوبته السميع:الذي لا يغيب عنه مسموع وان خفي بعلم السر وأخفى البصير:الذي يشاهد جميع الموجودات ولا تخفى عليه خافية الحكم:الذي إليه الحكم ولا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه العدل:الذي ليس في قوله أو ملكه خلل والكامل في عدالته اللطيف:البر بعباده العالم بخفايا أمورهم ولا تدركه حواسهم الخبير:العالم بكل شئ ظاهر هو باطنه فلا يحدث شئ إلا بخبرته الحليم:الذي لايعجل الانتقام عجلة وطيشا مع غاية الاقتدار العظيم:الذي لاتصل العقول إلى كنه ذاته وليس لعظمته بداية ولا نهاية الغفور:الذي لايؤاخذ على ذنوب التائبين ويبدل السيئات حسنات الشكور:المنعم على عباده بالتو الجذيل على العمل القليل بلا حاجة منه إليه العلى:الذي علا بذاته وصفاته مدارك الخلق وحواسهم الكبير:ذو الكبرياء والعظمة المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم الحفيظ:يحفظ الكون من الخلل وحافظ أعمال عباده للجزاء وحافظ كتابه المقيت:خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان والى القلوب الحكمة والمعرفة الحسيب:الذي يكفى عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة الجليل:عظيم القدر بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته الكريم:الجواد المعطى الذي لا ينفد عطاؤه وإذا وعد وفى ولا يخلف الرقيب:الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبدا المجيب:الذي يجيب الداعي إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء الواسع :الذي واسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع خلقه الحكم:المنزه عن فعل ما لا ينبغي وما لا يليق بجلاله وكماله الودود:المتحبب إلى خلقه بمعرفته ورحمته ورزقه وكفايته المجيد:الشريف ذاته الجميل أفعاله الجذيل عطاؤه الباعث:باعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه الشهيد:العالم بالأمور الظاهرة والباطنة المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة الحق:خالق كل شئ بحكمه باعث من في القبور للجزاء والحساب الوكيل:الموكول إليه الأمور والمصالح المعتمد عليه عباده في حاجاتهم القوى:ذو القدرة التامة الكاملة ولا يعجز عن شي بحال المتين:الثابت الذي لا يتزلزل والعزيز الذي لا يغلب فلا يعجز بحال الولي:المحب لإولياءه الناصر لهم المذل أعداءه في الدنيا والآخرة الحميد:المستحق للحمد والثناء لجلال ذاته وعلو صفاته وعظيم قدرته المحصى:الذي لا يفوقه دقيق ولا يعجزه جليل ولا يشغله شئ عن شئ المبدئ:الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق المعيد:الذي يعيد الخلق إلى الموت ثم يعيدهم للحياة للحساب المحيى:الذي يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها المميت:الذي يميت الأجسام بنزع الأرواح منها الحي:المتصف بالحياة الأبدية فهو الباقي أزلا وأبدا القيوم: والله القيوم بمعنى القائم بنفسه مطلقا لا بغيره ، ومع ذلك يقوم به كل موجود ، ولا وجود أو دوام وجود لشيء إلابه الواجد:الذي يجد كل ما يطلبه ويريده ولا يضل عنه شئ الماجد:كثير الإحسان والأفضال أو ذو المجد والشرف التام الكامل الواحد:المتفرد ذات وصفات وأفعال بالإلوهية والربوبية الصمد:السيد المقصود بالحوائج على الدوام والعظيم قدرته القادر:المنفرد باختراع الموجودات المستغنى عن معونة غيره بلا عجز المقتدر:الذي يقدر على ما يشاء ولا يمتنع عليه شئ المقدم:مقدم أنبياؤه وأولياؤه بتقريبهم وهدايتهم معطيهم المؤخر:مؤخر أعداءه بإبعادهم وضرب الحجاب بينه وبينهم الأول: السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شئ قبله الأخر:الباقي بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهاية له الظاهر:الظاهر بآياته وعلامات قدرته المطلع على ما ظهر من الخلق الباطن:المحتجب عن أنظار الخلق المطلع على ما بطن من الخلق الوالي:المتولي للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره المتعال: المتنزه عن صفات المخلوقين المرتفع عن صفات النقائض البر:الذي لا يصدر عنه القبيح العطوف على عباده المحسن إليهم التواب:الذي ييسر للعصاه طريق التوبة ويقبلها منهم ويعفو عنهم المنتقم:معاقب العصاه على أعمالهم وأقوالهم على قدر اسائتهم العفو:الذي يصفح عن الذنوب ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا الرءوف:المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة العاطف عليهم برأفته ورحمته مالك الملك:القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه ذو الجلال والإكرام:صاحب الشرف والجلال والكمال في الصفات والأفعال المقسط:العادل في حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم الجامع:جامع الخلق يوم القيامة للحساب والجزاء الغنى:المستغنى عن كل ما عداه المفتقر إليه من سواه المغنى:يغنى بفضله من يشاء من عباده وكل غنى يرجع إليه المانع:الذي يمنع بفضله من استحق المنع أولياؤه من الكافرين الضار:الذي ينزل الضر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره النافع:الذي يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء النور:المنزه عن كل عيب المنور ذا الحماية المرشد القاربين الهادي:هادى القلوب إلى الحق وما فيه بصلاحها دينا ودنيا البديع:خالق الأشياء بلا مثال سابق ولا نظير له في ذاته وصفاته الباقي:دائم الوجود بلا انتهاء ولا يقبل الفناء
الوارث:الذي ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك
الرشيد:الرشد هو الصلاح والاستقامة ،وهو خلاف الغي والضلالة
الصبور:والصبور سبحانه هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة بل يعفو أو يؤخر ، الذي إذا قابلته بالجفاء قابلك بالعطاء والوفاء ، هو الذي يسقط العقوبة بعد وجوبها ،
اتمنى الفائدة للجميع .. | |
|
نجمة كاليفورنيا
مشرفهـ عآمة ًـ
3737 9110 40 تبآدل إعلآنى 28 الممـــلكة العربيــه السعوديـــه أوسمـﮧ :
أوسمـﮧ للمسابقآت :
| موضوع: رد: >> أسماء الله الحسنى ومعانيها << الجمعة أبريل 01, 2011 11:09 am | |
| | |
|